الرئيسية / فريق خبراء

في حين أن هناك عددا من العقبات المهمة التي يجب التغلب عليها لتنفيذ برنامج للاعتماد في بلد من البلدان النامية، فإن هناك عوامل أخرى ينبغي أخذها بالاعتبار عند تقييم الجدوى الاقتصادية منه،

لا تقوم البلدان النامية بوضع برنامج الاعتماد من فراغ معرفي، حيث يتوفر تراث من المواصفات الخاصة بالمعرفة والموارد ليساعدهم من مجتمع التقييس الدولي. تشجع كل من الاتفاقيتيين الخاصتين بإزالة العوائق الفنية امام التدريب التعليمى  على مساعدة الأعضاء الآخرين في إنشاء بنى تحتية للتقييس وهيئات الاعتماد المتقدمة على تقديم المساعدة الفنية لإقامة انظمة اعتماد فريدة للبلدان النامية خاصة بهم.

ويجب الاخذ بالاعتبار العامل الرئيسي الآخر وهو أن نظام الاعتماد ضروري إذا كان بلد ما يود المشاركة بشكل مثمر في الاقتصاد العالمي.  ويمكن مع وجود مثل هذا النظام لبلد نام الاستفادة من الاتفاقات التي تتيح له إمكانية الوصول إلى أسواق البلدان المتقدمة. إن نظام الاعتماد عنصر أساسي من عناصر البنية التحتية المادية والمؤسسية التي ستمكن البلدان النامية من توفير خدمات تقييم للمطابقة معترف بها دولياً للمنتجين والمصدرين المحتملين، والمشاركة في الأنشطة والمنظمات التي تعنى بوضع المواصفات الدولية.